BLOGGER TEMPLATES AND TWITTER BACKGROUNDS »

عيد الله الاعظم


يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ





في السنة العاشرة بعد الهجرة، قصد النبي حج بيت الله بأمرٍ من الله و أعلن النبي بقصده للحجة حتى أرسل رسلاً الى

المناطق الأخرى لكي يخبروا الناس بأن النبي (ص) قد قصد لآخر حجة وعلى من يستطيع، أن يرافقه في هذه السفرة.

كان الرسول قد إعتمر من قبل مع عدة أصحابه ولكن هذه السفرة كانت هي الأولى من نوعها بأمرٍ من الله وفيها قصد الرسول أن يحج و يعلّم مناسكه لأول وآخر مرة الى أن توفى. بعد أن علم الناس بهذه السفرة توافدت جمعٌ كثير من الناس ليرافقوه في حجّته. سمّى المؤرخون هذه السفرة بحجة‌ الوداع ، حجة الاسلام ، حجة ‌البلاغ ، حجة الكمال و حجة التمام
خرج الرسول من المدينة مغتسلاً مترجّلاً، وكان يوم السبت 24 أو 25 من ذي القعدة، رافقه أهل بيته و عامّة المهاجرين و الأنصار و خرج من المدينة ومعه عدد كبير من الناس وقد اجتمعوا حوله. وقد قيل بأن خرج معه بين 70,000 الى 120,000 من الناس ما الذين حجّوا معه في هذه السفرة وعملوا بمناسك الحج مع الرسول فكانوا أكثر من ذلك، كالمقيمين بمكة والذين أتوا من بلدان أخرى. كان الإمام علي (ع) حينها في اليمن يقوم بالتبليغ ونشر التعاليم السماوية، وبعد أن علم بأمر رسول الله قصد الى مكة مع جمع من اليمنيين ليلتحقوا بالرسول قبل بدأ المناسك .
لبس الرسول لباس الإحرام مع أصحابه في ميقات الشجرة ومن ثمّ بدأوا بمناسك الحج. كان الرسول قد علّم الناس مناسك الحج من قبل عن طريق الوحي، ولكن في هذه المرة عمل بهذه المناسك و في كل موقف وضّح لهم جزئياتها وتكلّم حول تكاليفهم الشرعية.
وبعد انتهاء المناسك و انصرافه راجعاً الى المدينة ومعه من كان من الجمع المذكور، وصل الىغدير خم عند منتصف الطريق. تعني كلمة الغدير في اللغة، مسيل ينزل منه الماء وكان غدير الخم مكان يجتمع فيه ماء المطر و لذلك اشتهر بغدير الخم. إن الغدير واقع
3-4 كيلومترات من الجحفة، والجحفة 64 كيلومتر من مكة، والتي هي إحدى الخمس ميقاتات ومنها تتشعّب طريق المدينيين و المصريين و العراقيين وأهل الشام. بسبب ذلك الماء القليل في غدير الخم والأشجار المعمّرة، كانت هذه المنطقة موقف القوافل ولكن حرارتها شديدة جداً لا تطاق .
فلما وصل رسول الله
يوم الخميس 18 من ذي الحجة الى غدير الخم، وقبل أن يتشعّب المصريين و العراقيين و الشاميين، نزل اليه جبرائيل الأمين عن الله بقوله : « يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك فان لم تفعل فما بلغت رسالته و الله يعصمك من الناس» أمر الله رسوله أن يبلّغ الناس بما أنزل في علي من قبل. وقد کانوا قريباً من جحفة، فأمر رسول الله أن يرد من تقدّم و يحبس من تأخّر عنهم). فأمر اصحابه أن يهيئوا له مكان تحت الأشجار و يقطعوا الأشواك و يجمعوا الأحجار من تحتها. في ذاك الوقت، نودي الى فريضة الظهر فصلاها في تلك الحرارة الشديدة مع الجماعة الغفيرة التي كانت حاضرة من شدة الحرارة كان الناس يضعون رداءهم على رؤوسهم (من شدة الشمس) والبعض تحت أقدامهم من شدة الرمضاء وليحموا الرسول من حرارة الشمس وضعوا ثوباً على شجرة سمرة كي يظللوه، فلمّا انصرف من صلاته، قام خطيباً بين الناس على أقتاب الأبل و أسمع الجميع كلامه وكان بعض الناس يكررون كلامه حتى يسمعه الجميع.
فبدأ بخطبة الناس، وهذه فقرة من خطبته: الحمد لله و نستعينه و نؤمن به، و نتوكل عليه، و نعوذ بالله من شرور أنفسنا، و من سيئات أعمالنا الذي لاهادي لمن ضل، و لامضل لمن هدى، و أشهد أن لا اله الا الله، و أن محمداً عبده و رسوله – أما بعد-: أيها الناس قد نبّأني اللطيف الخبير وأنى أوشك أن أدعي فأجيب إني مسؤول و أنتم مسؤلون فماذا أنتم قائلون (حول دعوتي)؟
قال الحاضرون: نشهد أنك قد بلّغت و نصحت و جهدت فجزاك الله خيرا.
ثم قال رسول الله: ألستم تشهدون أن لاإله إلا الله، وأن محمداً (ص) عبده و رسوله، وأن جنته حق و ناره حق و أن الموت حق و أن الساعة آتية لاريب فيها و أن الله يبعث من في القبور؟ قال: أللهم اشهد.
ثم أخذ الناس شهود على ما يقول ثم قال: أيها الناس ألا تسمعون؟"
قالوا: نعم يا رسول الله
قال: فأني فرط على الحوض، و أنتم واردون على الحوض، و إن عرضه ما بين صنعاء (مدينة في اليمن) و بصرى (قصبة قريبة من الشام) فيه أقداح عدد النجوم من فضة فانظروا كيف تخلّفوني في الثقلين (الشيئين الثمينين).
فنادى مناد: "وما الثقلان يا رسول الله؟"
قال الرسول:"الثقل الأكبر كتاب الله طرف بيد الله عز وجل وطرف بأيديكم فتمسكوا (إن التزمتوا به وتمتعتم من هدايته) لاتضلوا، و الآخر الأصغر عترتي، و إن اللطيف الخبير نبأني انهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض فسألت ذلك لهما ربي، فلا تقدّموهما فتهلكوا، و لاتقصروا عنهما فتهلكوا)"
ثم أخذ بيد علي فرفعها حتى يراه الناس كلهم فسأل الرسول الحضور "أيها الناس ألست اولى بكم من أنفسكم؟
فأجابوا: "نعم يا رسول الله".فقال: "إن الله مولاي و أنا مولى المؤمنين و أنا أولى بهم من أنفسهم "
ثم قال: "فمن كنت مولاه فعلي مولاه" يقولها ثلاثة مرات ثم قال "اللهم وال من والاه وعاد من عاداه و انصر من نصره و اخذل من خذله)"
ثم خاطب الناس: "يا أيها الناس، ألا فليبلّغ الشاهد الغائب" ولمّا تفرّقوا حتى نزل جبرائيل بقوله من الله « اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا») فلما نزلت هذه الآية قال النبى: الله أكبر على اكمال الدين و إتمام النعمة و رضي الرب برسالتي ولولاية علي من بعدي.
ثم طفق القوم يهنّئون أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه، وممن هنأه في مقدّم الصحابة: أبوبكر وعمر. وقال عمر: بخٍ بخٍ لك يابن أبي طالب أصبحت و أمسيت مولاي و مولى كل مؤمن و مؤمنة"
وفي هذا الوقت، حسان بن ثابت الذي كان من شعراء العرب، أذن من الرسول (ص) أن يقول في ما سمع من رسول الله (ص) في هذا الموقف حول الإمام علي (ع)، فقال الرسول الأكرم (ص): "قل على بركة الله"،

فقام حسان وقال: "يا معشر المشيخة قريش أتبعها قولي بشهادة من رسول الله ماضية" ثم أنشد:


يناديهم يوم الغدير نبيهم بخم و اسمع بالنبي مناديا
وقد جاء جبريل عن امر ربه بأنك معصوم فلا تك وانيا
و بلغهم ما انزل الله ربهم اليك و لا تخش هناك الاعاديا
فقام به اذ ذاك رافع كفه بكف علي معلن الصوت عاليا
فقال فمن مولاكم ووليكم ؟ فقال و لم يبدوا هناك تعاميا
الهك مولانا و انت ولينا ولن تجدن فينا لك اليوم عاصيا
فقال له قم يا علي فإنني رضيتك من بعدي اماما و هاديا
فمن كنت مولاه فهذا وليه فكونوا له انصار صدق مواليا
هناك دعا اللهم وال وليه و كن للذي عادى علياً معاديا
فيا رب انصر ناصريه لنصرهم إمام هدىً كالبدر يجلو الدياجيا

و هنا القصيدة المسماة بالجلجلية كتبها عمرو بن العاص إلى معاوية بن أبي سفيان في جواب كتابه إليه يطلب خراج مصر ويعاتبه على امتناعه عنه، توجد منها نسختان في مجموعتين في المكتبة الخديوية بمصر كما في فهرستها المطبوع سنة 1307 ج 4 ص 314 وروى جملة منها ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة 2 ص 522 وقال : رأيتها بخط أبي زكريا يحيى (أحد أئمة اللغة والنحو قال ابن ناصر : كان ثقة في النقل وله المصنفات الكثيرة . كذا ترجم له ابن كثير في تاريخه 12 ص 171) بن علي الخطيب التبريزييالمتوفى502 .وقال الاسحاقي في " لطايف أخبار الدول " ص 41 : كتب معاوية إلى عمرو بن العاص : إنه قد تردد كتابي إليك بطلب خراج مصر وأنت تمتنع وتدافع ولم تسيره فسيره إلي قولا واحداوطلبا جازما، والسلام .وكتب عمرو بن العاص إلى معاوية بن أبى سوفيان جوابا وهي القصيدة الجلجلية المشهورة :


معاوية الفضل لا تنس لـي وعن سبل الحق لا تعدلِِِِِِِِِِِِِِِِِ

نسيت احتيالي فـي جلـق على أهلها يوم لبس الحلي

وقد أقبلـوا زمرا يهرعـون مهـاليـع كالبقـر الجفـل

وقولي : لهم إن فرض الصلاة بغيـر وجـودك لـم يقبـل

فولوا ولـم يعبأوا بالصلاة ورمت النفار الى القسطـل

فبي حاربوا سيد الأوصيـاء بقولـي دٌم طلَ من نعثـل

وكدت لهم أن أقيموا الرما ح عليها المصاحف في القسطل

وعلمتهـم كشف سوءاتهـم لـرد الغضنفـرة المقبـل

نسيـت محـاورة الأشعـري ونحـن علـى دومة الجندل

والـعقتـه عسلا بـاردا وأمزجـت ذلـك بالحنـظل

ألين فيطمـع فـي جانبي وسهَمي قد غاب في المفصل

خلعت الخلافـة مـن حيدرٍ كخلع النعال من الأرجل

وألبستهـا لـك لما عجزت كلبس الخواتيـم في الأنمل

ورقيتـك المنبـر المشمخـر بلا حد سيفٍ ولا منصل

ولم تك واللـه من أهلهـا ورب المقـام ولـم نكمـل

وسيرت ذكرك في الخافقين كسير الجنوب مع الشماٌَل

وجهلك بي يا بن آكلة الـ ـكبود لأعظم مما به أبتلي

ولولاي كنت كمثل النسا ء تعاف الخروج من المنزل

نصرناك من جهلنا يا بن هند على النبأ الأعظم الأفضل

وحيث رفعناك فوق الرؤوس نزلنا الى أسفل الأسفـل

وكم قد سمعنا من المصطفى وصايا مخصصةً في علي

وفي يوم ( خمٍٍ) رقى منبرا يبلغ والركب لـم يرحل

وفي كفِـِِه كفٌـه معلنـا ينادي بأمر العزيز العلي

ألست بكم منكم في النفوس بأولى فقالوا : بلى فافعل

و انحلـه امرة المـؤمنيـن من الله مستخلف المنحل

وقال : فمن كنت مولىً له فهذا له اليوم نعم الولي

فوال مواليه يا ذا الجلال وعاد معادي أخ المرسل

ولا تَنقضوا العهد من عترتي فقاطعهـم بي لم يوصل

فبخبخ شيخك لما رأى عرى عقد حيدر لم تحلل

فقـال وليكمٌ فاحفظـوه فمدخلـه فيكمٌ مدخلـي

وانا وما كان من فعلنا لفي النار في الدرك الأسفل

وما دم عثمان منجٍ لنا من الله في الموقف المخجل

وان عليا غدا خصمنا ويعتز باللـه والمرسل

يحاسبنا عن أمور جرت ونحن عن الحق في معزل

فماعذرنا يوم كشف الغطاء لك الويل منه غدا ثم لي

ألا يا بن هند ابعتَ الجنان بعهد ٍعهدت ولم توف لي؟

وأخسرت أخراك كي ماتنال يسير الحطام من الأجزل

كأنك أنسيت ليل الهرير بصفين من هولها المهلول

وقد بتَ تذرق ذرق النعام حذارا من البطل المقبل

وحين أزاح جيوش الضلال ووافاك كالأسد المشبل

وقد ضاق منه عليك الخناق وصاربك الرحب كالفلفل

وقولك ياعمرو أين المفر من الفارس القسورالعيبل

فقمت على عجلتي رافعا أكشف عن سوءتي أذيلي

فسترَ عن وجهه وانثنى حياءً ، وروعك لم يعقل

ولما ملكت حماة الأنام ونالت عصاك يد الأول

منحت لغيريَ وزن الجبال ولم تعطني زنة الخردل

وأنحلت مصر لعبدالملك وأنت عن الغي لم تعدل

وان لم تسارع الى ردها فاني لحربكم مصطلي

بخيل جيادٍ وشم الأنوف وبالمرهفـات وبالذبـل

وأكشف عنك حجاب الغرور وأوقظ نائمـة الأثكل

فانك من امرة المؤمنين ودعوى الخلافة في معزل

وما لك فيها ولا ذرة ولا لجـدودك بالأول

فان كان بينكما نسبة فأين الحسام من المنجل

وأين الثريا؟ وأين الثرى وأين معاوية من علي


فلما سمع معاوية هذه الأبيات لم يتعرض له بعد ذلك ..

(راجع ترجمة عمرو وشعره ونسبه وإسلامه وشجاعته ووفاته في الجزء الثاني من الغدير من ص101-ص160.)



ويؤكد الإمام الشافعي على مفهوم الشفاعة الذي أصّلته نصوص القرآن الكريم والسنة الشريفة، فيضيف:
لئن كان ذنبي حب آل محمد ... فذلك ذنب لست عنه أتوب
هم شفعائي يوم حشري وموقفي ... إذا ما بدت للناظرين خطوب
و قال ايضا :


ولما رأيت الناس قد ذهبت بهم
مذاهبهم في أبحر الغي والجهل
ركبت على اسم الله في سفن النجا
و هم أهل بيت المصطفى خاتم الرسل
وامسكت حبل الله وهو ولاؤهم
كما قد أُمرنا بالتمسك بالحبل
إذا افترقت في الدين سبعون فرقة
ونيفاً على ما جاء في واضح النقل
ولم يك ناج منهم غير فرقة
فقل لي بها يا ذاالرجاحة والعقل
أفي الفرقة الهلاّك آل محمّد
أم الفرقة اللاتي نجت منهم قل لي
فان قلت في الناجين فالقول واحد
رضيت بهم لازال في ظلهم ظلي
رضيت علياً لي إماما ونسله
و أنت من الباقين في أوسع الحل



روي عن الامام علي بن ابي طالب ما أخرجه الإمام علي بن أحمد الواحدي عن أبي هريرة قال : اجتمع عدة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله منهم : أبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وطلحة ، والزبير ، والفضل بن عباس ، وعمار ، وعبد الرحمن بن عوف ، وأبو ذر ، والمقداد ، وسلمان ، و عبد الله بن مسعود رضي الله عنهم أجمعين ، فجلسوا وأخذوا في مناقبهم فدخل عليهم علي عليه السلام فسألهم : فيم أنتم ؟ قالوا : نتذاكر مناقبنا مما سمعنا من رسول الله فقال علي : إسمعوا مني. ثم أنشأ يقول :

لقد علم الاناس بان سهمي * من الاسلام يفضل كل سهم
محمد النبي أخي وصهري * وحمزة سيد الشهداء عمي

وجعفر الذي يضحي ويمسي * يطير مع الملائكة ابن أمي

وبنت محمد سكني وعرسي * منوط لحمها بدمي ولحمي

وسبطا أحمد ولداي منها * فأيكم له سهم كسهمي

سبقتكم إلى الاسلام طرا * على ما كان من فهمي وعلمي

فأوجب لي ولايته عليكم * رسول الله يوم غدير خم

فويل ثم ويل ثم ويل * لمن يلقى الإله غدا بظلمي
وويل ثم ويل ثم ويل* لجاحد طاعتي و مريد هضمي
وويل للذي يشقى سفاها * يريد عداوتي من غير جرم

وذكره عن الواحدي القاضي الميبذي الشافعي في شرح الديوان المنسوب الى امير المؤمنين (ص‏405 407)،والقندوزي‏الحنفي في ينابيع المودة
((130)) (ص‏68).

" اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا "

ربنا آمنا بما أنزلت و اتبعــنا الرسول فاكتبنا مع الشاهـــدين



1. صحيح البخاري
2. صحيح مسلم
3. السيره الحلبية
4. كنز العمال
5. صواعق المحرقة
6. خصائص النسائي
7. مستدرك الصحيحين
8. ابن طلحة الشافعي في مطالب السئول
9. مجمع الزوائد
10. صحـيح ابن ماجة باب فـضائـل أصحاب رسـول الله ، باب فـضائل علي بن ابي طالب
11. مسند احمد
12. مناقب الخوارزمي
13. تذكرة خواص الامة
14. ابن الاثير في النهاية
15. الارشاد
16. الخصال
17. اعلام الورى
18. اصول الكافي
19. كشف الغمة
20. فرائد السمطين
21. كفاية الطالب

لمزيد من المصادر او للرجوع للمصدر بالجزء و الصفحة الرجاء الرجوع الى
http://www.roshd.org/ara/beliefs/index.asp?BEL_CODE=104

http://www.altahaddi.net/Islam/books/dif/al-qadir-2/04.html




مبارك للمؤمنين و المؤمنات ذكرى عيد الغدير
و كل عام و انتم بخير
:)

20 comments:

الزين said...

كل عام وانتى بالف خير

ومشكوره على المعلومه

:**

Maximilian said...

أسعد الله ايامكم

والحمدلله الذي جعلنا من المتمسكين بولاية امير المؤمنين علي

اجار الدين كشمش said...

اخت شذر

مصادرك في الرابط

لا يعتد بها لانها من طرف واحد

وهي ممصادر المذهب الشيعي فقط

وثانيا ..انا لا احب المصادر الشتامه والتي تنتقص من الرجال الذين وقفوا مع نبي الامه لان
المصادر سواء شيعيه وهم فئه قليله جدا جدا بالنسبه للمسلمين كافه ومصادرهم اغلبها غير عربيه
او مصادر سنيه تكفر الشيعه

مثلا..مصدرك يسمي ابوبكر الصديق..ابوبكر بن قحافه
كما كان يطلق عليه الكفار في زمن الرسول والمصادر الايرانيه
الحاليه
وهذا مرفوض تاريخيا بعد اسلام ابي بكر

والقصيده يقول فيها علي بن ابي طالب ..يصف فيها الرسول انه اخي
فقط..وكأنه متساوي معه بالمكانه

وهذه لا يقولها سيدنا علي
حاشا عليه ويكرم عليه ان
حتى يفكر بهل الكلام

لذلك لا مصداقيه لهذا المصدر

وخاصة غالبيتها مصادر اعجميه
وهم بوجهة نظري ..يجدون صعوبه باللغه العربيه ..وهي لغة القران

وان الحديث لا يعني ان سيدنا علي ..له ولايه هو واحفاده

سمدى الحياة لان الحكم ليش
في اسرة بني هاشم ..والا ذكرها القران صراحتا
وهذا هو منطق العقل

اتركي التعصب يا شذر

ولا تخلطي بين ايمانك بالله
وبين حبك لحزب الله
السياسه دماااار
والايمان ...عمااار

واتركي الاحزاب الخارجيه
وانتمي الي القوى السياسيه
الكويتيه طالما انك كويتيه

وليس هناك اي مبرر لرفع شعار
حزب الله على مدونتك

الحزب سياسي وانت
مؤمنه وملتزمه بالدين
وفرقي بين الحُبين

فمالله

Shather said...

zozota

maxim


inoor

و انتو بخير ان شاء الله :) و اسعد الله ايامكم




اجار الدين كشمش

:) اولا اشلون تتهمني اني مستخدمه مصادر شيعيه ؟؟


من متى صحيح البخاري و مسلم مصادر شيعيه ؟؟ المصادر اللي كتبتها كلها سنيه عشان لا تعذرب عليها بعد :)


ثانيا الف حمد اني كويتيه و افتخر بهالشي لكن جنسيتي ما راح يدخلونها معاي بالقبر و لا بتعتقني من نار جهنم .. الشي اللي بشيله معاي اعمالي و شهاده ان لا اله الا الله محمد ص رسول الله و العتره المعصومين حجج الله.


ثالثا: ما راح ارد عالكلام الباقي اللي كتبته لانك لو رغبت بالحق لبحثت عنه بس انت تبي الشي اييك زاهب مزهب و المشكله لي قدمنالك ادله لا تأخذ بها و تتحجج بحجج واهيه ترفض الادله ليس لقوه حججك بل لانها لا تتناسب مع اهوائك ..


رابعا : ان كون العجم عجما لا يجعلهم ناقصي الدين و الايمان فالكثير منهم افضل منك تقى و و اشد ورعا و اعلى شأنا عند الله سبحانه :)



خامسا: انما الاسلام حب و سياسه .. فالاسلام لم يقم الا بالسياسه و لن ينتهي الا على ذلك .. اما حزب الله فهم الغالبون باذن الله أاكد لك :) ..

سادسا :
انت تؤيد ما يقال حول احقية الخلفاء الراشدين و لم تلقب نفسك بالمتعصب .. اما انا لاني مؤمنه باحقيه اهل البيت عليهم السلام في الولايه فاستحققت ان اتهم بالتعصب !!!

العجب كل العجب ممن يغضب لاحقية ال محمد.. كيف ستجاوز الصراط وانت مبغض لهذه الفكره ؟؟ كيف تتأمل شفاعه من تشكك بحجه اهل بيته ؟؟

اسفي اشد الاسف على اناس بهذا المنطق ..

و حزني اشد الحزن على رسولله صلى الله عليه و اله فقد صدق عندما قال :
ما بال أقوام إذا ذكر عندهم آل إبراهيم وآل عمران فرحوا واستبشروا ، وإذا ذكر عندهم آل محمد اشمأزت قلوبهم !


لن اطيل بالكلام اكثر فالحديث بيننا ليس به فائده تذكر .. لا اجني من ردودك سوى بكاء القلب على مظلوميه ال بيت النبي عليه و عليهم افضل الصلاة و السلام .


وان لم تعقل هذه الامور فدع الزمن يريك العواقب . :)

Maximilian said...

معظم أئمة أهل السنّة المتقدمين الاوائل كانوا من الفرس، كالبخاري ومسلم والترمذي وابن ماجة وأبي حنيفة وغيرهم من المحدّثين والفقهاء،بلاد فارس كانت موطنا للتسنن ولا مكان للتشيع فيها الا في قم وبعض النواحي ..ولم تتحول الى شيعية الا بعد حييين

أرجو منك مراجعة التاريخ جيدا قبل ان تنطق بكلام لا علم لك به .. مؤسسي المذهب الاثني العشري المتقدمين كلهم من العرب الاقحاااح

وكما ذكر الشيخ الوائلي رحمة الله عليه في كتابه هوية التشيع :
أئمة الشيعة الاثني عشر ابتداء من)) الإمام علي ( ع ) حتى الإمام الثاني عشر محمد بن الحسن ( ع ) الذين تعتبرهم الشيعة بأنهم الامتداد الطبيعي للنبوة هم سادة العرب ومن صميمهم وبيت هاشم كما هو المعروف أشرف البيوتات العربية فلا حاجة للإفاضة بذلك .

يأتي بعد ذلك الرواد الأوائل من حملة علوم أهل البيت وبيوتات وأسر الشيعة الذين حملوا التشيع وبشروا به فإنهم من صميم العرب وذلك ابتداء من أقطاب مدرسة الإمام الصادق ( ع ) مثل أبان بن تغلب بن رباح الكندي ، وبيت آل أعين ، وبيت آل حيان التغلبي ، وآل عطية ، وبني دراج وغيرهم ( 1 )

ثم الطبقة التي تلي هؤلاء كالشيخ المفيد محمد بن نعمان ، والشريف المرتضى علم الهدى علي بن أبي الحسين ، والعلامة الحلي جمال الدين الحسن بن يوسف بن المطهر ، وعبد العزيز بن نحرير البراج وجمال الدين أحمد بن موسى بن طاووس وأسرة آل طاووس ، ومحمد بن أحمد بن إدريس العجلي ، ونجم الدين جعفر بن الحسن الهذلي المعروف بالمحقق وجمال الدين المقداد بن عبد الله السيوري ، والشهيد الأول محمد بن مكي والشهيد الثاني زيد الدين العاملي وغيرهم فإن كل هؤلاء من صميم العرب ... الخ من مؤسسسي المذهب

نظرة سريعة منك في التاريخ كفيلة بايضاح هوية كل من علماء الفريقين

سؤالي هو لم لم يذكر الرب عدد ركعات الصلوات في القران ؟؟ ولا نسبة الزكاة ؟؟ ولا كيفية اداء مناسك الحج ؟؟ ولا اصوول علم الوراثة ؟؟ السنة النبوية تكفلت بالايضاخ والتفصيل والقران تكفل بالاجمال ...ذات الشيء في الامامة .. كبرى الامامة ذكرت في القران والتفصيل جاء في روايات نبوية..

بنت الديــــره said...

انا اعرف الاعياد عيدين

عيد الاضحى وعيد الفطر

شيطلع عيد الولايه

الله المستعان

الزين said...

شذر

حبوبه

نصيحتى لج

اذا كان الحوار مايوصل لأي نتيجه

وما نقدر نقول عنه الا جدال فاضي

ليش تضيعين طاقتج

احنا نحترم معتقدات وايمانيات المسيحين

ونهينهم بعيدهم

ومع هذا نستكثر على اخوانا الشيعه هالشي

انا وحده سنية ابا عن جد

واقول لج

هنيئا لكم باعيادكم

وكل عيد غدير والأخوة الشيعه اجمعين بخير

بالنهايه احنا كلنا أمة لا اله الا الله

واللي يبي يعرف اكثر يروح اهو يدور على المعلومة

اقتنع كيفه

ما اقتنع براحته

وبالنهاية الإختلاف بالرأي لا يفسج من الود قضية

احنا شنو مودرنا كمسلمين غير انت شيعى وانا سنى

متى بنترك هالتفكير


يا جماعه دعوا الخلق للخالق

ذبحتونا من التفرقه

وكل واحد يحسب نفسه اهو الصح

كل واحد راح يحاسب على دينه

من رب العباد

احنا منو عشان نحاسب الآخرين

وهم كل عيد غدير وكل العالم الإسلامي بخير هالمره

:*

Shather said...

بنت الديره ..

العيد الوطني بدعه ليش تحتفلين فيه ؟؟

نصيحه من اخت او صديقه ان لم يعجبك ان تآخيني ..

لا تكتفي بقراءه العناوين .. فالعناوين كثيرا ما تخدع صاحبها .. ثم انك لو قراتي فحوى ما كتبت لعلمتي "اشيطلع عيد الولايه"

عيد الولايه هو عيد تتويج الولي بس لا تخافين مو بدعه فهذا فعل النبي ..





زوزوتا

الحبيبه الغاليه زوزوه ..
اي علميهم داشين يتهاوشون
انا كاتبه البوست من باب
التبريكات لاخواني المؤمنين
وفي ناس داشين يتهاوشون مع اني مو مه اني ادش بعض المدونات و القى فيها نغزات بشكل صريح او ضمني عن مذهبي لكن كيفهم ما عمري غلطت عليهم او تعديت على حدودي معاهم ..
وعيزت و انا اقولهم ان مدونتي مو احدى الحملات التبشيريه و ما اقصد فيها اني اقنع احد فالكل حر في انتماءاته و معتقدات اي انسان ماراح تضرني محد بينام بقبر الثاني

شكلي اخرتها بصكر المدونه على هالسوالف اللي تضيق الخلق


تسلمين كبيره يا زوزو :*

الزين said...

بااااااااااااالج تصكينها

بالج

ترى والله ازعل واسكر معاج

وربي

حرام عليكم

كل الناس الزينين قاعدين يتركون لييييييييييييييييييييييييييش

ولا تفكرين

ترى عن جد ازعل

ومثل ما اكو الشين اكو الزين

غمضى عن الشين

وشوفينى انا بس

اقصد الزين

:))

:**

بالج شذور

Manal said...

نهنئ ونبارك لصاحب العصر والزمان
عيد الولاية

كل عام وانتو بخير
واسعد الله ايامكم


وجعلنا واياكم من انصار الحجة (ع) ان شاء الله



شذر شكرا على الطرح الرائع
والمعلومات

وموفقة ان شاء الله

Shather said...

zozota

لعيوونج بس لعيوونج :**



منال كويت

وانتي بخيير اختي العزيزه :} و اسعد الله ايامج و لياليج

و نسال الله لكم التوفيق ايضا

اجار الدين كشمش said...

نصيحة لاختي شذر

انا فكرت انك مسلمه من اخواننا الشيعه اهل الكويت
الي يحبون الكويت اكثر من انتمائهم الحزبي المتطرف المدمر
الذين لهم ايادي بيضاء في بناء هذا الوطن
ولا يعرفون لا شيعي ولا سني
يعرفون الكويت وولائهم للكويت

انتي تعرفين ماقام به حزب الله
ضد شعب الكويت ..في طائرة الجابريه

ومع ذلك ترفعين شعاره على ممدونتك وهو يحمل السلاح ..ممكن
تقولين لي ضد من يرفع السلاح

ليش ما تضعين علم الكويت او اي شعار كويتي ؟

انا كنت اريد ان استفيد منك
ولكنك قلبتي الموضوع شيعي وسني ..وانا انسان عادي يدوب اني اصلي فقط

وغير متعصب ولكني لا اقبل تكفير بن لادن وغيره لشيعه ولا شتائم الشيعه للسنه ..واعتقد هذا هو الخطر على الكويت
وما ياسر حبيب عنك ببعيد

انا انصحك ان تقرئي
كتاب وصايا حسين فضل الله
وان تجلسي مع النائب السابق
سيد حسين القلاف
وتحاوريه انه من الساده المحترمين
افضل بكثير من التعصب الاعمى
للسياسه الممزوجه بالدين التي
يتبعها من تدعين له
وهو حزب الله ..وانتي شابه ببداية حياتك الالتزاميه الدينيه او الحزبيه ..وانصحك ان لا يستغلونج لاغراض حزبيه بحته

ترا الدين الاسلامي واحد
ومن شادده غلبه..وحزب الله فئه
صغيره جدا حتى عند الشيعه
انفسهم فما بالك بالاسلام ككل

وانا سوف استمر اتابع بوستاتج

واناقشك ولا تزعلين من من الحقائق وانا على استعداد
ان ازيدك مساوئ حزب الله
اذا اردتي
لاني اشعر انك ..مندفعه ضد فئات
شيعيه كويتيه وهذا يؤثر على الوحده الوطنيه ..وانتي ضحيه
ولا تعلمين الدور الذي تقومين به وانت لا تعلمين
"""""""""""
اهدئ يا شذر وانا ناصح والله لك
اجلسي مع العلماء الشيعه الكويتين كالمهري او السيد القلاف

يشرحون لك الحياة وان بلدك اهم
ان ترفعي شعاره ..لا الاحزاب الخارجيه المعاديه لدولتك ووطنك
يهديك الله لصالح اعمالك
فمالله

Shather said...

hehehehe

Shather said...

i noor

احرجتيني *@_@* اضطريت اني اييب مترجم .. و بعد ما ترجملي اقول معاج (ايدااد بيدااد)

:P

Fahad Al Askr said...

كل عام وإنت بخير

على السنة الميلادية قصدي

اجار الدين كشمش said...

انا نصحتك


لاعتقادي انك كويتيه


مادام انج مو كويتيه

انتظري مصير

اعمالك

amatullah said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله أيامكم بعيد الغدير الأغر
وثبتنا وإياكم على ولاية أمير المؤمنين ع


اسمحي لي عزيزتي ببعض المداخلات ..

الأخ ماكسيمليان
أحسنتم .. إلا أن المسألة ليست في العربي ولا الأعجمي ..
الفيصل التقوى
فإن جهلوا فلا داع من أن نجاري جهلهم ..

الأخ كشمش
حادثة غدير خم لا تقتصر على مذهب واحد

فقد "جاء وُصِف أمير المؤمنين عليه السلام بالولي في عدة أحاديث، منها : ما أخرجه الترمذي في سننه، والنسائي في الخصائص، والحاكم في المستدرك، وأحمد في المسند، وابن حبان في صحيحه، والألباني في سلسلته الصحيحة

أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ما تريدون من علي ؟ إن علياً مني وأنا منه ، وهو ولي كل مؤمن بعدي" لاحظ "بعدي" ؟؟ ..

وكما نعرف أنه - صلى الله عليه وآله لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ..

- - - - -

وأكتفي بهذه الجملة ..
الإسلام العظيم لم يرض بالقومية
واكتفى بالدين معقلا للولاء .........

- - - - -


"لقد جاءك الحق من ربك فلا تكونن من الممترين"
يونس : 94


والسلام




أمة الله

Maximilian said...
This comment has been removed by the author.
Maximilian said...

لا أعتقد ان معيار الافضلية - التقوى- هو غائب عن ذهن الاخ اجار الدين كشمش

لكنه حاول التشكيك بصحة مصادر الشيعة بدعوى فارسيّتها ، وواضح انه لم يقصد الفارسية كعرق ولكنّه ألمح الى عدم اعتداده بالمصادر الفارسية لاختلاف ألسنة أصحابها عن لغة القران .. بالتالي تأويلات علمائنا للقران والدين مشكوك بها

ما كتبته هو من باب الزامه ما الزم به نفسه

عموما لو كانت الامور هكذا تسير لما وجدنا صحيح البخاري والقران الكريم جنبا بجنب في جميع البيوت

Maximilian said...

اعني بيوت اخواننا